banner image

قائمة بأهم المنصات التعليمية العربية على الإنترنت التي تساعدك في تعلم كل ما تريد

قائمة بأهم المنصات التعليمية العربية على الإنترنت التي تساعدك في تعلم كل ما تريد

زاد مؤخرًا اهتمام الناس من كافة أنحاء العالم بالتعلّم عبر الإنترنت، فلم تُنشَأ جامعات فحسب بل أُنشِئت مواقع ومنصّات للتعليم اشتهرت عالميًا أغلبها ناطق باللغة الإنجليزية، مما دعا لإنشاء مثيلاتها لكن ناطقة باللغة العربية، اليوم وإيمانًا منّا بأهمية العلم قمنا بجمع أهم المنصّات التعليمية العربية.

1-منصة رواق

هي منصة تعليمية عربية أُنشِئت بالشراكة بين فؤاد الفرحان وسامي الحصين، تقدم دورات أكاديمية مجانية بالعربية في العديد من التخصصات (علوم الحاسب والبرمجة، علوم الاقتصاد وعلوم الشريعة ومجالات الموهبة والإبداع والعلوم الطبية). تكون هذه الدورات مقدمة بالشراكة مع مؤسسات تعليمية وأكاديمية ومؤسسات في القطاع المدني، ويقدمها نخبةٌ من أساتذة الجامعات والمتخصصين في هذه المجالات. يُعطى بنهاية بعض الدورات شهادات حضور وإكمال عند حصول الطالب على علامة نجاح تُحدد مسبقًا.
كما تعتمد الدورات على أسلوب تعليمي تفاعلي، حيثُ يُطلب من المتدربين الخضوع لتدريبات وأسئلة قصيرة تُشكل جزءًا من درجة نجاح المادة، بالإضافة إلى اختبار أخير يخضع له الطالب بنهاية المادة.

2-منصة إدراك

أُنشِئت منصة إدراك من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وهي منصة إلكترونية للدورات المجانية مفتوحة المصدر، وهي تعمل بالشراكة مع منصة edx التابعة لجامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتوفّر إدراك نوعين من التعليم الأول هو التعليم المدرسي والذي يُقسم المساقات تبعًا للمراحل الدراسية، أمَّا التعليم المستمر فهو التعلّم الحرّ، وهي عبارة عن دورات في مختلف المجالات كالتكنولوجيا والإدارة، ودورات مفيدة في المجالات الأكاديمية والمهنية.
تشترك إدراك مع العديد من الهيئات والمنظمات منها موقع بيت.كوم، الجامعة الأميركية في بيروت، المركز الثقافي البريطاني والعديد من الهيئات الأُخرى.

3-منصة نفهم

هي منصة إلكترونية تعليمية مجانية تقوم بشرح المواد التعلمية لطلبة المدارس من المرحلة الابتدائية للمرحلة الثانوية، حيثُ يُشرح العديد من المناهج كالمنهج التعليمي في السعودية ومصر والجزائر والكويت وسوريا، ويتمُّ ذلك عن طريق فيديوهات تتراوح مدتها بين 5 إلى 20 دقيقة، وتوفّر المنصة للطلاب إمكانية طرح أسئلة وطلب شروحات من الأساتذة للحصول على تعليم فعال بشكلٍ أكبر.

4-منصة حرابيئ

هي منصة متخصصة في ريادة الاعمال عربيًا، وتستخدم طريقة Gamification لزيادة التحفيز والتفاعل تهدف لجمع المهتمين بمجال ريادة الأعمال من طلاب ورواد أعمال ومدربين خبراء، والتواصل بينهم للوصول إلى أقصى استفادة ممكنة.

5- منصة تمكين

هي مؤسسة تعليمية على الأرض وعلى الإنترنت توفّر دورات في العديد من المجالات كإدارة الأعمال والترجمة واللغة الإنجليزية والتربية.

6-منصة ندرس

توفّر منصة ندرس مساقات مسجلة مرئيًا في التصميم والبرمجة والتصوير والمونتاج، كما وتوفّر دورات في تعلم الخياطة والفنون اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغات. تكون الدورات إمّا مدفوعة وإمّا مجانية كما وتوفّر المنصة شهادات إتمام أيضًا.
يمكن الدفع عن طريق pay pal ويسترن يونيون والحسابات البنكية.

7-منصة زادي للعلوم الإسلامية

هي منصة للتعليم الشرعي المفتوح أُنشِئت في عام 2015 تقدّم مساقات في علوم الشريعة الإسلامية تحت بندين للطلاب المتخصصين في العلوم الشرعية وغير المتخصصين بها. تُدرس فيها مساقات في مختلف مجالات الشريعة الإسلامية كالفقه والتفسير والتعاملات والقرآن الكريم، تحتوي المنصة على نوعين من الدورات هي الدورات المقروءة والدورات المرئية.

8-أكاديمية ملتقى الدارين

هو موقع تعليمي مجاني تابع لجمعية الدارين الخيرية، ينشر موادًا تعليميةً في اللغات والتنمية البشرية والعلوم الشرعية وغيرها من مجالات الأكاديمية والمهنية، كما يقدّم الموقع موادًا تعليميةً تقدّم شرحًا لمناهج التعليم في المدارس. يمكن حضور الدورات إمّا بإنشاء حساب أو بدخول بحساب ضيف، كما يمكن حضور الدورات المؤرشفة على قناة الموقع على اليوتيوب.

9- أكاديمية حسوب

توفّر أكاديمية حسوب دورات مجانية وشهادات تخصصية في مجالات البرمجة والتصميم  والجرافيكس والتسويق والمبيعات، كما وتقدّم دورات في العمل الحر والعمل عن بعد.
كما وتقدم حسوب خدمات عديدة منها خدمة مستقل وخمسات للعمل الحر عبر الإنترنت.

10- مهارة

هي منصة تعليمية أُخرى تحتوي على دورات مجانية ومدفوعة، تكون الدورات في مجالات تطوير الذات، التصميم والبرمجة، والإنتاج والهندسة واللغات.
توفّر المنصة إمكانية الاطلاع على مقررات المادة، وعدد الدارسين فيها وتقييمهم لها.

11- دروب

هو برنامج مدعوم من وزارة العمل السعودية لتقديم دورات في مجالات التي تدعم فرص الحصول على العمل. يحصل المتقدم على شهادات موثقة ومعتمدة من شركاء دروب.
يوفّر دروب دورات في السكرتارية واللغة الإنجليزية ومهارات التواصل، ودورات في استخدام الحاسب الآلي. الاطلاع على الدورات مجاني كليًا، وقد تفرض بعض الدورات رسومًا لإصدار شهادات الحضور.

12- موقع شمسنا بالعربية

هو موقع يقوم بترجمة مساقات ومحاضرات العديد من الجامعات في العالم إلى اللغة العربية. يتضمن كلّ مساق على مجموعة من المحاضرات المرئية وملفات pdf  والواجبات المنزلية المحلولة، ويحتوي بعضها على كتب كاملة مرفقة بشرح المساق.
يجدر بالذكر أنَّ جميع محتويات موقع شمسنا عربية، ولا يشترط إنشاء حساب على الموقع للاستفادة من خدماته.

13-أكاديمية التحرير

هي مؤسسة تعليمية مجانية تقوم بشرح دروس المنهج المصري بطريقة تفاعلية للمرحلتين الثانوية والإعدادية، كما وتقوم بشرح عدّة مواضيع في التكنولوجيا وتنمية المهارات والصحة وغيرها.

14-شبكة عبد الله عيد

يعدّ هذا الموقع كنزًا للذين يريدون تعلّم لغات البرمجة، وشكّلت اللغة عائقًا بين طموحهم، حيثُ يقوم المبرمج عبد الله عيد بشرح لغات البرمجة مثل: JAVA, JAVE SCRIPT ,PHP، وغيرها
كما يعمد عبد الله لإنشاء دورات لشرح المناهج التعليمية، وقد أنهى مؤخرًا شرح منهج الرياضيات للصف الأول إعدادي.

15-أكاديمية خان

هي منظمة تعليمية غير ربحية تقوم بشرح وتبسيط الفيزياء والكيمياء والعلوم، كما تقدّم سلسلة فيديوهات لتخطي امتحانات مثل: SAT و ACT، موقع خان أكاديمي هو موقع إنجليزي، لكن مؤسسة شركاء  في التنمية  المستدامة – فلسطين قامت بترجمة محتوياته إلى اللغة العربية. الموقع أيضًا يقدّم أسئلةً تفاعليةً، ويقيس مدى تقدم المتعلم خلال المادة؛ وذلك للحصول على فائدة تعليمية أكبر.

المصدر
قائمة بأهم المنصات التعليمية العربية على الإنترنت التي تساعدك في تعلم كل ما تريد قائمة بأهم المنصات التعليمية العربية على الإنترنت التي تساعدك في تعلم كل ما تريد Reviewed by غير معرف on سبتمبر 03, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.